منتديات رحيق المسك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رحيق المسك نقدم كل ما هو جديد ومفيد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير حديث إن الله عز وجل خلق خلقه في ظلمة ثم ألقى عليهم من نوره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحيق المسك
المديرة العامة



المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 21/07/2011

تفسير حديث إن الله عز وجل خلق خلقه في ظلمة ثم ألقى عليهم من نوره Empty
مُساهمةموضوع: تفسير حديث إن الله عز وجل خلق خلقه في ظلمة ثم ألقى عليهم من نوره   تفسير حديث إن الله عز وجل خلق خلقه في ظلمة ثم ألقى عليهم من نوره Emptyالسبت يوليو 23, 2011 7:54 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




حديث إن الله عز وجل خلق خلقه في ظلمة ثم ألقى عليهم من نوره


أولا :


هذا الحديث يرويه الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص فيقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :


( إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ خَلْقَهُ فِي ظُلْمَةٍ ، ثُمَّ أَلْقَى
عَلَيْهِمْ مِنْ نُورِهِ يَوْمَئِذٍ ، فَمَنْ أَصَابَهُ مِنْ نُورِهِ
يَوْمَئِذٍ اهْتَدَى ، وَمَنْ أَخْطَأَهُ ضَلَّ ) فَلِذَلِكَ أَقُولُ – في
رواية أن القائل هو عبد الله بن عمرو -: جَفَّ الْقَلَمُ عَلَى عِلْمِ
اللهِ عَزَّ وَجَلَّ .


أخرجه الإمام أحمد في " المسند " (11/219)، وابن أبي عاصم في " السنة "
(244)، وابن حبان (14/43)، والحاكم في " المستدرك " (1/84) من طريق ربيعة
بن يزيد .


وأخرجه الإمام أحمد في " المسند " (11/441) والنسائي في " السنن " من طريق عروة بن رويم .


وأخرجه الترمذي (2642) والحاكم في " المستدرك " (1/84) من طريق يحيى بن أبي عمرو السيباني .


ثلاثتهم ( ربيعة بن يزيد ، وعروة بن رويم ، ويحيى بن أبي عمرو ) عن ابن الديلمي ، عن عبد الله بن عمرو به.


وابن الديلمي اسمه عبد الله بن فيروز : وهو من كبار التابعين ، وثقه ابن معين ولم يجرحه أحد ، والرواة عنه من الثقات الحفاظ .


لذلك قال الترمذي رحمه الله :


" حديث حسن " انتهى.


وقال الحاكم رحمه الله :


" هذا حديث صحيح قد تداوله الأئمة ، وقد احتجا بجميع رواته ، ثم لم يخرجاه ، ولا أعلم له علة " انتهى.


وقال الذهبي رحمه الله :


" على شرطهما ، ولا علة له " انتهى من " التلخيص ". ولكن ننبه إلى أن عبد الله بن فيروز ليس على شرط البخاري ومسلم .


وقال الهيثمي رحمه الله :


" رجال ثقات " انتهى باختصار من " مجمع الزوائد " (7/193)


وقال الشيخ الألباني رحمه الله :


" إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات " انتهى من " السلسلة الصحيحة " (رقم/1076)


ثانيا :


فإن قال قائل : هذا الحديث يدل على أن سبب دخول الناس الجنة أو النار هو
الصدفة والاتفاق وليس الخُلُقُ والعمل ، فالسعيد مَن أصابه مِن نور الله عز
وجل بمحض المصادفة في ذلك الموقف الذي خلق الله فيه الخلق ، والشقي مَن
حُرِمَ ذلك النور


فالجواب أن مَن أصابه مِن نور الله الذي ألقاه – كما يخبر هذا الحديث
الصحيح – لم يصبه على سبيل المصادفة ، وإنما أصابه لأن الله عز وجل كان
يعلم – بعلمه الأزلي – أن هذه النسمة ستكون صالحة تقية عابدة لله عز وجل في
الدنيا ، فقدر لها أن يصيبها من نور الله في ذلك الموقف .


ومن علم الله عز وجل – بعلمه الأزلي – أنه سيعمل سيئا في حياته ، وسيكون مع
الأشقياء الفاسقين ولن يؤمن مع المؤمنين : فهذا يحرمه سبحانه وتعالى من
ذلك النور في بداية الخلق . وهذا معنى قول عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما
في آخر الحديث : ( جف القلم على علم الله عز وجل )


يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :


" ( جف القلم ) أي : فرغت الكتابة ، إشارة إلى أن الذي كتب في اللوح
المحفوظ لا يتغير حكمه . قوله : ( على علم الله ) أي : على حكمه ؛ لأن
معلومه لا بد أن يقع ، فعلمه بمعلوم يستلزم الحكم بوقوعه " انتهى من " فتح
الباري " (11/491)


لذلك بوب الحافظ ابن حبان رحمه الله على الحديث بقوله :


" ذكر الإخبار عن علم الله جل وعلا مَن يصيبه مِن ذلك النور أو يخطئه عند خلقه الخلق في الظلمة " انتهى من " صحيح ابن حبان " (14/44)


وبوب عليه الآجري رحمه الله بقوله :


" باب ذكر السنن والآثار المبينة بأن الله عز وجل خلق خلقه ، من شاء خلقه
للجنة ، ومن شاء خلقه للنار ، في علم قد سبق " انتهى من " الشريعة "
(ص/741) دار الوطن – تحقيق عبد الله الدميجي.


وقال البيهقي رحمه الله :


" باب ذكر البيان أن الله عز وجل خلق خلقه في ظلمة ، ثم ألقى عليهم من نوره :


فمن علم الله إيمانه ، وأمر القلم فجرى به وكتب من السعداء : أصابه من ذلك
النور فاهتدى . ومن علم الله كفره ، وأمر القلم فجرى به وكتب من الأشقياء :
أخطأه ذلك النور فضل .


قال الله عز وجل : ( أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا
لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ
لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا ) الأنعام/122.


وقال الله عز وجل : ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ) البقرة/257.


وقال : ( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ
عَلَى عِلْمٍ ) الجاثية/23 " انتهى من " القضاء والقدر " (1/256) طبعة
مكتبة الرشد





الإسلام سؤال وجواب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://r7eqalmeske.mam9.com
 
تفسير حديث إن الله عز وجل خلق خلقه في ظلمة ثم ألقى عليهم من نوره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث ( اتْرُكُوا التُّرْكَ مَا تَرَكُوكُمْ )
» حديث عائشة رضي الله عنها مات بين سحري ونحري
» تفسير الآية 3 من سورة الطلاق
» شرح حديث ( إذا تبايعتم بالعينة )
» حديث آية المنافق ثلاث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيق المسك :: رحيق المسك الاسلامى ( أهل السنة والجماعة ) :: الاحاديث النبوية الشريفة-
انتقل الى: